مجلس جماعة ازرو يتدارس مشروع تصميم التهيئة الجديد للمدينة

282

مجلس جماعة ازرو يتدارس مشروع تصميم التهيئة الجديد للمدينة. و يقترح عدة تغييرات مهمة.

تدارس مجلس جماعة ازرو، خلال الدورة الاستثنائية،المنعقدة يوم الخميس 3 دجنبر 2020 بمقر الخزانة، مشروع تصميم تهيئة المدينة، و المناطق الضاحوية الشمالية التابعة لجماعة بن صميم، و الغربية التابعة لجماعة تكريكرة.
و بالنظر إلى أهمية هذه الوثيقة التعميرية التي أولاها المشرع عنايته، و أدخل عليها كثيرا من الإصلاحات لمواكبة التطور الذي يعرفه التعمير، و تتجاوز الثغرات التي أبانت عنها في ظهير30 يوليوز1952 ثم في ظهير17 يونيو1992.
في هذا الاطار ،فقد بادر مجلس جماعة ازرو إلى اقتراح على الوكالة الحضرية لمكناس، تغيير و تحيين وثيقة تصميم التهيئة قبل انتهاء صلاحيتها .
هذه العناية إنما تجسد في الواقع الاهتمام المتنامي التي تحضى بها وثيقة تصميم التهيئة و دورها في تنمية المجال باعتبارها تشكل العمود الفقري للتخطيط العمراني .
و بعد عرض هذه الوثيقة،التي تمتد مدة صلاحيتها 10 سنوات على انظار المجلس لإبداء الرأي فيها ،فقد حضيت باهتمام كبير و تحليل عميق ،بحيث خصصت لها عدة لقاءات و اجتماعات، بحضور الاطر التقنية للجماعة، من أجل تدارس تعرضات المواطنين و المواطنات، و اقتراح مجموعة من التغيرات بغية تجويد هذه الوثيقة المهمة.
وقد تميزت هاته الدورة بمناقشة متعمقة لتصميم التهيئة من طرف أعضاء مجلس جماعة ازرو، سواء التي تدخل في المدار الحضاري لمدينة ازرو، أو تلك التي هي في مدار جماعتي بن بنصميم أو جماعة تكريكرة .
و قد عمل مجلس جماعة ازرو الحالي، و منذ انتخابه، إلى اقتراح تغيير تصميم التهيئة للمدينة ازرو، بهدف تطوير هاته الوثيقة و تحقيق العدالة العقارية و الاستجابة للشكايات الموضوعية للمواطنين و المواطنات و فتح مناطق جديدة للتعمير.
ويتكون تصميم التهيئة من وثيقتين، الأولى تضم رسوما بيانية تبين الشكل الذي تتبعه المدينة أو جزء منها في نموها أو اتساعها، أما الثانية فهي عبارة عن مقتضيات قانونية تحدد ضوابط استعمال الأراضي والارتفاقات والالتزامات المفروضة لتحقيق تهيئة منظمة ومتناسقة وقواعد البناء المتعلقة بالمنطقة.
ويبقى دور مجلس الجماعة استشاري، حيث تنص المادة 24 من قانون التعمير 12.90 في فقرتها الثانية” و للمجالس المشار إليها في الفقرة اعلاه أن تبدي داخل أجل شهرين من تاريخ الإحالة مشروع التصميم إليها ما يعني لها في شأنه من اقتراحات تتولى الإدارة دراستها بمشاركة الجماعات المحلية التي يعنيها الأمر “.
و يبقى توسيع المدار الحضاري لمدينة ازرو ليشمل مشروع تصميم التهيئة الحالي، الخطوة الموالية من أجل تحقيق التنمية المحلية لجماعة ازرو، و التجاوب مع فلسفة المشرع في وضع وثائق التعمير .
و من جهة اخرى، تدارس مجلس جماعة ازرو خلال نفس الدورة ، ثلاث نقط أخرى لا تقل أهمية من ذالك أعادة التداول في مشروع ميزانية الجماعة بريك سنة2021، و تعديل الفصل 42 الخاص برسم التبريد من القرار الجبائي عدد 1/2008 .و التداول في شأن برنامج تحديد الأولويات للمشاريع المبرمجة و المستعجل تمويلها في اطار برنامج تحسين أداء الجماعة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.