مدخل المرحلة الثانية:
ان من شأن إحداث هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع وفق مسلسل تشاركي وشفاف (المسطرتين الأولى والثانية)، أن يكسبها المشروعية ويمكنها من دخول حيز التفعيل بدون إكراهات تحول دون تحقيق أهدافها.
وترتبط هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع في نسختها المعدلة بمجلس الجماعي تبعا لمقتضيات القانون التنظيمي رقم 113-14 المتعلق بالجماعات. لذا، فإنها تستلزم اهتماما متزايدا من طرف رئيس(ة) مجلس الجماعة والمنتخبين (ت) وكافة الأطر … إلخ وكذلك من طرف ممثلي(ت) المجتمع المدني المحلي المؤهل لعضويتها.
وتنتظم مرحلة إحداث هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع حول ما يلي:
- المسطرة رقم 3: الإعلان الرسمي عن إحداث هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع
- بطاقة توجيهية 1.3: أخد بعين الاعتبار الإطار التنظيمي للهيئة
- بطاقة توجيهية 2.3: هيكلة الهيئة من أجل فعالية التنسيق مع الجماعة
- المسطرة رقم 4: تخطيط الأنشطة الاستشارية للهيئة
- بطاقة توجيهية 1.4: التوفر على مخطط عمل استشاري ومجموعات عمل من أجل تفعيل أداء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.
المسطرة رقم 3 | |
الإعلان الرسمي عن إحداث هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع من طرف الجماعة | |
المرحلة (التوقيت) |
تتم مباشرة بعد الموافقة على اللائحة النهائية لأعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع من طرف رئيس(ة) مجلس الجماعة والمجلس الجماعي خلال دورة المجلس.
|
الأطراف المعنية |
|
الأهداف |
عقد اجتماع داخلي بالجماعة أو إذا توفرت الوسائل تنظيم لقاء على شكل ندوة أو ورشة مفتوحة من أجل الإعلان الرسمي عن عقد اجتماع داخلي بالجماعة أو إذا توفرت الوسائل تنظيم لقاء على شكل ندوة أو ورشة مفتوحة من أجل الإعلان الرسمي عن حداث هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بهدف:
|
الإجراءات
|
أهم الإجراءات
|
المراجع الأساسية |
|
بطاقة توجيهية 1.3: أخد بعين الاعتبار الإطار التنظيمي للهيئة:
تعتبر الهيئة آلية داخلية بقوة القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات (المادة 120). فعلى الجماعة أن تدعم هيكلتها وتنظيمها، لأن ذلك يعتبر شرطا أساسيا لنجاعة هذه الهيئة في القيام بدورها الاستشاري. كما يتعين على أعضاء هذه الهيئة، خلال انعقاد الاجتماع أز الحدث الرسمي لإحداثها، اختيار فريق العمل المكلف بتنسيق الأعمال الاستشارية من منسق (ة) ونائب (ة) ومقرر (ة) ونائب (ة).
ويناط بفريق العمل هذا:
- التنسيق مع الجماعة؛
- تنظيم وتسيير اجتماعات الهيئة بدعم من اللجنة التقنية؛
- متابعة أشغال الهيئة عبر مجموعات عمل موضوعاتية يتم إحداثها تبعا لمخطط العمل الاستشاري؛
- إعداد تقارير الأعمال الاستشارية لهيئتهم؛
ويتعاون هذا الفريق مع اللجنة التقنية المكلفة بتتبع الأشغال الاستشارية للهيئة. ويفصل البيان التالي العناصر التنظيمية للهيئة.
بطاقة توجيهية 2.3: برنامج العمل الاستشارية لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع وتنظيم مهامها الاستشارية.
يهدف البحث عن الفعالية من وراء إحداث واشتغال هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، يتعين تعزيز وتقوية:
- مسؤولية الجماعة من منتخبين وأطراف فيما يخص المهمة الاستشارية لهذه الهيئة؛
- التزام أعضاء المجتمع المدني المتمثل داخل الهيئة بالانتظام فيما يخص مهامهم الاستشارية لدى المجلس الجماعي وابداء آراء استشارية هادفة.
تنظيم الهيئة الاستشارية لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع وشروط نجاحها |
تنظيم مهمة إبداء الرأي الاستشاري لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع |
يجب أن يستفيد أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع من دعم الجماعة والحصول على المعلومات والمعطيات والوسائل الضرورية من أجل تمكينهم من القيام بدورهم الاستشاري لفائدة المجلس الجماعي يمكن أن تجتمع هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع مرتين على الأقل في السنة وذلك قبل انعقاد دورات المجلس الجماعي، إلا أنه يمكن للأعضاء أن ينتظموا في مجموعات عمل يهدف الاعداد للآراء الاستشارية الموكولة للهيئة في مجال المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع سواء بمبادرة من الهيئة أو يطلب من المجلس الجماعي. على الجماعة توفير الدعم والوسائل الضرورية لأعضاء الهيئة من اجل:
|
خصائص الرأي الاستشاري للهيئة |
يمكن للرأي الاستشاري الموكول للهيئة أن يكون ذا طابع:
|
ضمان شروط نجاح ونجاعة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع |
باعتبار الهيئة هي آلية داخلية للجماعة، ونظر للقيمة المضافة التي يمكن أن تقدمها لعمل المجلس، فان رئيس (ة) مجلس الجماعة والمجلس عبر اللجنة التقنية هم مطالبون بالسهر على:
|
المسطرة رقم 4 |
|
تخطيط الأعمال الاستشارية لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع |
|
المرحلة
(التوقيت) |
بعد شهر عن الإعلان الرسمي لمأسسة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع داخل الجماعة |
الأطراف المعنية |
|
الاهداف |
ويجب أن يخضع برنامج العمل الاستشاري للمصادقة من طرف رئيس (ة) مجلس الجماعة.
|
الإجراءات |
الإجراءات الرئيسية:
(لدعم تحقيق هذه العمليات، أنظر البطاقات التوجيهية بعده) |
المراجع الأساسية |
|
بطاقة توجيهية 1.4: التوفر على مخطط عمل استشاري ومجموعات عمل من أجل تفعيل أداء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع
من الضروري أن يتم تنظيم المهمة الاستشارية هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع في اطار مخطط عمل استشاري سنوي على المدى المتوسط ولهذا يتعين على أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص:
- معرفة النظام الداخلي للجماعة والبرامج والمشاريع سواء المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز والتوفر على معطيات حول المجالات ذات الأولوية بالنسبة اليها.
- تحدد الرهانات التي تاجه الجماعة في ما يخص المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.
- الأخذ بعين الاعتبار انشغالات المجتمع المدني.
وانطلاقا من مجموع هذه المعطيات يمكن لأعضاء الهيئة تحديد الأعمال الاستشارية ذات الأولوية واعداد البرنامج والانتظام في إطار مجموعات عمل وفق المقترح أسفله:
اقتراح نموذج لإطار برنامج عمل استشاري لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع
الاعمال الاستشارية | الأهداف | النتائج المنتظرة | المؤشرات | المجموعة المسؤولة | الشركاء الذين يتعين تعبئتهم | توقيت ابداء الرأي الاستشاري | الوسائل |
العمل الاستشاري ذو الأولوية 1 | |||||||
العمل الاستشاري ذو الأولوية 2 | |||||||
العمل الاستشاري ذو الأولوية 3 | |||||||
…………
|
اقتراح نموذج لتوزيع أعضاء الهيئة الى مجموعات عمل موضوعاتية
يتمتع أعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بحرية الاختيار الشخصي فيما يخص انتظامهم داخل مجموعات عمل، وفقا لخبراتهم واهتماماتهم ومتطلبات تدخل القرب ونوعية نشاطهم الجمعوي وكذلك الأعمال الاستشارية المطلوبة ذات الأولوية والمبرمجة في المخطط ضمانا لاستمرارية العمل.
وعلى هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع أن تعتقد اجتماعين على الأقل سنويا (وفق النظام الداخلي للمجلس)، كما يمكن أن تجتمع مجموعات العمل كلما دعت الضرورة لتحضير وإبداء الآراء الاستشارية. ويتعين انعقاد هذه الاجتماعات قبل دورات المجلس الجماعي.
مجموعات العمل | نوع العمل الاستشاري | أسماء وعناوين أعضاء المجموعة |
مجموعة العمل 1 | ||
مجموعة العمل 2 | ||
……….. |
تقدم الوثيقة النهائية التي تتضمن برنامج العمل الاستشارية ومجموعات العمل من طرف هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ومقاربة النوع إلى رئيس (ة) مجلس الجماعة من أجل ابداء الرأي والموافقة.
مدخل المرحلة الثالثة:
بعد تأسيس هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع وتزويدها بأدوات العمل (المخطط ومجموعات العمل الموضوعاتية)، يمكن لها الشروع في العمل. ان تقييم اشتغال الهيئة، يتم من خلال الوقوف على الآراء الاستشارية حول المساواة وتكافؤ الفرص ومدى قبولها من طرف المجلس الجماعي، ويمكن لرأي الهيئة أن يقبل أو يرفض من طرف المجلس. وفي كلتا الحالتين يتعين اعطاء تبريرات حول القبول أو الرفض وابلاغه الهيئة.
ومن أجل ان تقوم الهيئة بأداء فعال وهادف، يجب:
- تنمية ثقافة التشاور بين المنتخبين والمجتمع المدني المحلي؛
- اعتبار التشاور سواء بالنسبة للمنتخبين وكذى لممثلي المجتمع المدني المحلي، وسيلة فعالة ومساعدة لاتخاد القرار لفائدة الساكنة المحلية وتنمية الجماعة؛
- الأخد بعين الاعتبار ان مقاربة النوع هي أحد مكونات التسيير الجيد للجماعة وضمان النجاعة في اعداد وتنفيد وتتبع برنامج عمل الجماعة؛
- التكوين وتقوية القدرات في مجال مساواة النوع وتملك الاطار المفاهيمي المتعلق بالنوع والمساواة وتكافؤ الفرص؛
وعموما ان الرأي الاستشاري لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع سيمكن المجلس الجماعي من اتخاد القرارات عن معرفة واطلاع وهو يختلف عن النقد، ويتضمن اقتراحات وحلول بديلة لمصاحبة المجلس في اتخاد قرارات هادفة لتعزيز المساواة وتكافؤ الفرص وادماج مقاربة النوع في تدبير الشأن العام المحلي.
ولكي تقدم الهيئة رأيا استشاريا فعالا وهادفا، يتعين التقيد أيضا بمساطر وأدوات عملية ومنهجية وهي:
المسطرة رقم 5: الأهمية والايجاز في صياغة الرأي الاستشاري للهيئة
- بطاقة توجيهية 1.5: ابداء رأي استشاري موثق وعملي
المسطرة رقم 6: مقاربة النوع، مجال اختصاص هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع
- بطاقة توجيهية 1.6: معرفة المجالات ذات الاولوية لابداء الرأي الاستشاري للهيئة؛
- بطاقة توجيهية 2.6: تملك بعض الادوات العملية لتحليل مقاربة النوع الاجتماعي؛
- بطاقة توجيهية 3.6: التوفر على بعض مؤشرات النوع الاجتماعي.
المسطرة رقم 5 |
|
الأهمية والايجاز في صياغة الرأي الاستشاري للهيئة |
|
المرحلة
(التوقيت) |
|
الأطراف المعنية |
|
الاهداف |
|
الإجراءات |
الإجراءات الرئيسية:
(لدعم تحقيق هذه العمليات، أنظر البطاقات التوجيهية بعده) |
المراجع الأساسية |
وثائق (تقارير ودراسات وأبحاث، كتب …) ومعطيات احصائية أخرى من أجل الدراسة وإعداد الآراء الاستشارية، يمكن الحصول عليها من الجماعة والمصالح الخارجية ومن المجتمع المدني وأية جهة أخرى ذات الصلة. |
بطاقة توجيهية 1.5: إبداء رأي استشاري موثوق وعملي
حسب الاختصاصات المنوطة بها، يجب على هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ابداء آراء استشارية يتوصل بها رئيس (ة) مجلس الجماعة والمجلس الجماعي. ويتداول هذا الاخير مختلف النقاط المقترحة للموافقة والمصادقة عليها وفق جدول أعمال محدد خلال دورة عادية أو استثنائية.
ومن هذا المنطلق، يتعين على أعضاء الهيئة:
- معرفة واحترام مساطر عمل الجماعة ومجلسها؛
- اعتماد وابداء آراء استشارية واضحة ومقتضبة؛
- اقتراح الآراء الاستشارية قبل انعقاد دورة المجلس بشهر من أجل ادراجها في جدول اعمال الدورة.
- وفي هذا الاطار يقترح للاستئناس نموذج حول ابداء الرأي الاستشاري من طرف الهيئة.
نموذج لإبداء الرأي الاستشاري لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع
تاريخ اصدار الرأي الاستشاري | …………………………….. |
مجال الرأي الاستشاري المضمن في برنامج عمل الهيئة وأولوياتها | …………………………….. |
النوع الاجتماعي المستهدف بالرأي الاستشاري من نساء وشباب وأطفال … الخ | …………………………….. |
العناصر الاساسية للإشكالية موضوع الاستشارة | …………………………….. |
مضمون الرأي الاستشاري للهيئة مع اقتراحات واقعية ومناسبة ومركزة تسعى لتصحيح الحالات التي تم رصدها | …………………………….. |
الوثائق المرجعية المعتمد عليها في ابداء الرأي الاستشاري للهيئة ومصدر المعطيات التي تبرره وكذا المرفقات والملاحق لمزيد من المعلومات | …………………………….. |
المسطرة رقم 6 |
|
الأهمية والايجاز في صياغة الرأي الاستشاري للهيئة |
|
المرحلة
(التوقيت) |
|
الأطراف المعنية |
|
الاهداف |
|
الإجراءات | الإجراءات الرئيسية:
التشاور والتبادل باستمرار في اطار اجتماعات وحصص عمل بين أعضاء الهيئة والمنتخبين (ت) والأطر الإدارية الجماعية، وذلك قصد تعميق المعارف واكتساب مهارات عملية تمكن من ابداء والتوصل بآراء استشارية ذات صلة بتخصص الهيئة في ميدان المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي. (لدعم تحقيق هذه العمليات، أنظر البطاقات التوجيهية بعده) |
المراجع الأساسية |
وثائق وتقارير ودراسات وأبحاث ومعطيات احصائية أخرى يمكن الحصول عليها من المديرية العامة للجماعات المحلية، المجلس الوطني لحقوق الانسان، منظمة الامم المتحدة للمرأة، المجتمع المدني، الجمعيات والمواقع الالكترونية والمتعلقة ب:
|
بطاقة توجيهية 1.6: معرفة المجالات ذات الأولوية بصياغة الرأي الاستشاري للهيئة
ان وظيفة هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع هو انها اطار منظم النسيج الجمعوي والفعاليات المحلية داخل الجماعة من أجل العمل والتفكير وابداء الرأي الاستشاري في الميادين المرتبطة باختصاصات الجماعة. وباعتبار مقاربة النوع لها طبيعة أفقية، فان كل المهن المرتبطة بحكامة الجماعات من ميزانية وجبايات ومرافق محلية وحالة مدنية وتخطيط وبرمجة وكل ميادين التنمية المحلية، سواء السياسية او الاقتصادية او الثقافية او الاجتماعية، يتعين عليها ان تأخذ بعين الاعتبار هذه المقاربة.
مجالات ذات أولوية | الأهداف |
المناصفة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الاجتماعي: مجال ذو أولوية وتقني لهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع وكمجال لتدخلها |
|
النوع الاجتماعي والحكامة المحلية: موضوع ذو أولوية واشتغال هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع كآلية داخلية للجماعة. |
|
النوع الاجتماعي والتنمية المحلية: ميدان ذو أولوية استراتيجية للهيئة وكهدف تتقاسمه الجماعة والمجتمع المدني المحلي الممثل من خلال الهيئة |
|
بطاقة توجيهية 2.6: تملك بعض الأدوات العملية لتحليل النوع الاجتماعي
ان الأخذ بعين الاعتبار لمكونات النوع الاجتماعي يلعب دورا مهما في مجال البرمجة والاعداد والتخطيط في مجال التنمية ويساهم في تحقيق الفعالية في العمل. فالتجميع والدراسة المنهجية للمعلومات المرتبطة بالاختلافات والعلاقات الاجتماعية المرتبطة بالنوع الاجتماعي تهدف الى رصد ومعرفة وتقليص الفوارق فيما يخص المساواة المبنية على النوع الاجتماعي، مما يتعين معه طرح التساؤل التالي: وماهي الأدوات التي يجب استعمالها ؟
ان الأدوات العملية لتحليل النوع الاجتماعي التي تم اختبارها، هي مرتبطة بالأنشطة التي تمارس وبالولوج والمراقبة للموارد والفائدة من ذلك وبإطار تمكين قدرة النساء، وذلك على الشكل التالي:
أداة عملية 1: حسب الأنشطة
توزيع الأدوار والأنشطة بين النساء والرجال | ||
أدوار وأنشطة منزلية / الانجاب | أدوار وأنشطة انتاج / اقتصادية | أدوار وأنشطة جمعاتية / جمعوية / سياسية |
أداة عملية 2: حسب الولوج والمراقبة للموارد والفائدة من ذلك (الاطار التحليلي ل Harvard)
الولوج | المراقبة | |||
الموارد
عقار / تجهيزات / عمل / اجر / مال / تكوين / قرض / وقت /ملكية/ ارث/ تجارة/ بيع |
النساء | الرجال | النساء | الرجال |
الفوائد
العيش الجيد / الحظوة / القدرة |
أداة عملية 3: حسب اطار تمكين قدرة النساء (4)
مجال التمكين | الوصف |
المساعدة الاجتماعية | درجة المساعدة المادية (التغذية، العناية الصحية …) للنساء مقارنة بالرجال |
الولوج | ولوج النساء الى عوامل الإنتاج مقارنة بالرجال (ارض، عمل ، اجر، تكوين، خدمات تجارية …) |
التحسيس | مستوى الاستيعاب لمفهوم المساواة وتكافؤ الفرص |
المشاركة | مشاركة متساوية امرأة / رجل في اتخاد القرار |
المراقبة | مراقبة متساوية للموارد وللفوائد الانتاج |
بطاقة توجيهية 3.6: التوفر على بعض مؤشرات النوع الاجتماعي
ان “مؤشر النوع الاجتماعي” هو أداة تسمح بقياس واقع اجتماعي سواء كان ينطوي على اختلاف واحد او عديد من الاختلافات ما بين الوضعية الخاصة للنساء والرجال، وذلك بهدف كشف هذه الاختلافات. وبشكل عام، يتعين على المؤشرات ان تكون عملية وقابلة للقياس وذات صلة وتستعمل (1) لتحليل وضعية (2) من أجل وضع هدف (3) ولتقييم التأثير والنتائج … الخ.
والمؤشرات هي في نفس الوقت كمية (تعبر عن الكم وترددية على شكل أعداد ونسب …) ونوعية أي انها تعكس نوع وخصائص الظواهر التي لها مرجعية مرتبطة بتصورات وممارسات وآراء … الخ.
وما يجب معرفته في مجال مؤشرات النوع الاجتماعي، هو انه لا توجد إجراءات مطبقة على كل الوضعيات، حيث يتعين بالنسبة لكل مخطط او مشروع او عمل … وضع مؤشرات محددة، لأنها تنحدر من أهداف مسطرة ونتائج مخططة مرتقبة ويتعين ملائمتها حسب خصوصيات مجال التدخل (الصحة، التربة، التشغيل …).
بعض مؤشرات النوع الاجتماعي |
التربية
السياسية / الولوج للقرار
الاقتصاد / التشغيل
|
ملاحظة: (هذا الدليل بمثابة مشروع في انتظار المصادقة عليه من طرف الوزارة)